أسباب النزول - علماً من علوم القرآن

تأليف : بسام الجمل

ناشر: مؤمنون بلا حدود

فئة: كتب

إصدارات : مؤسسة مؤمنون بلاحدود

الناشر: المركز الثقافي العربي

تأليف: بسام الجمل

الطبعة الثانية ( 2013)

تعترض الباحثين العديد من العقبات في مجال بحث أسباب النزول في أبعاده النظرية والعلمية. فيجدون حرجا في نقد منظومة العلوم الكلاسيكية من تفسير وحديث وعلم كلام وأصول فقه وفقه. من خلال كتاب "أسباب النزول" وقف بسام الجمل أمام هذه العقبات دون الانخراط في الصراعات التي تتعلق بها بحيث ارتحل مع هذا الموضوع بجمعه وتحليله المواد المتوفرة لذلك، ومقارنة عناصرها مع ما أثبتته المصادر في السيرة و التاريخ.

خلص الكاتب إلى استنتاجات ثمينة تمثلت في كون تسعة أعشار آيات المصحف لا تتوفر عنها أسباب معينة وأن ثمانين بالمائة من الأسباب تتعلق بآيات الأخبار لا بآيات الأحكام. وأيضا أن هذا المنهج الذي طغى على توظيف هذه الأسباب هو منهج تبريري لاختيارات الفقهاء المتأخرة عن زمن النزول وفق بسام بين الأسباب التي تشتمل على تناقض واضح من جهة وإقصاء من جهة أخرى للفرق والمذاهب ما بعد عصر النبوة.

بعد التمحيص الدقيق تبين أن أسباب النزول لا تكفي في تبين كل ما يسعى إلى معرفته الباحث بدقة في النص القرآني مما يوضح تأكيد بسام الجمل على أن الآيات القرآنية هي التي يجب أن تحكم أسباب النزول لا العكس.

  • بسام الجمل

    باحث وكاتب تونسي حاصل على الدكتوراه في الآداب واللغة العربيّة، جامعة منوبة يشغل أستاذا مساعدا بكلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بصفاقس. له مجموعة من الأعمال المنشورة من بينها: كتاب "أسباب

© Copyright Mominoun Without Borders 2016-2017. All Rights Reserved.