السنة بين الأصول والتاريخ

تأليف : حمادي ذويب

ناشر: مؤمنون بلا حدود

فئة: كتب

إصدارات : مؤسسة مؤمنون بلاحدود

الناشر: المركز الثقافي العربي

تأليف: حمادي ذويب

الطبعة الثانية ( 2013)

صدر لحمادي ذويب كتاب بعنوان "السنة بين الأصول والتاريخ" يوضح الكتابة الثنائية القائمة بين منزلة السنة ضمن المدونة الأصولية وصلتها بالسياق التاريخي. ويرى الكاتب في دعواه الأساسية أن السنة فكر بشري اجتهادي لا وحي منزل من السماء.

يسعى الباحث في كتابه إلى دراسة المسلمة التي تقوم على تأسيس حجية السنة بوصفها أصلا ثانيا من أصول الفقه. وبين أن هذا التأسيس إنما هو فعل تاريخي إنساني جاء كرد فعل على ظواهر شهدها القرن الثاني هددت الحديث النبوي والفئة التي تؤسس عليه أيديولوجيتها، وهي أهل الحديث.

ويذهب ذويب إلى أن المنظومة الأصولية أصبحت في عصرنا الحديث متكلسة وجامدة المعاني والقيم، لا تتطابق أحكامها مع الواقع الموضوعي المتجدد، لأنها فقدت صلتها بالتاريخ وأصبحت عاجزة على رفع تحدياته ومواكبة جديدة.

غير أن نقد المنظومة التقليدية التي تأسست عليها العلوم الدينية لا يعني في نظر الباحث القطيعة مع التراث و التنكر له، بل هو دعوة إلى التوسل في دراسته بالمتاح العلمي في هذا العصر حتى يتسنى لنا فهمه وكشف آليات اشتغاله والقراءة الحية لمنتجاته.

  • حمادي ذويب

    باحث وكاتب تونسي، يشغل أستاذا محاضرا بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة في صفاقس تونس، اختصاص الحضارة القديمة. يشرف على وحدة بحث الأديان والحضارات بنفس الكليّة. ويعتبر الكاتب حمادي الذويب من

© Copyright Mominoun Without Borders 2016-2017. All Rights Reserved.