تشريعات العائلة في الإسلام

تأليف : محمد أبو القاسم حاج حمد

ناشر: مؤمنون بلا حدود

فئة: كتب

العلاقة بين الرجل والمرأة من القضايا التي لا يمكن تجاهل رأي الدين فيها. يتناول الكتاب مسائل حسّاسة كالحجاب والاختلاط وتعدد الزوجات والتبنّي، ويطرحها بكيفية مفارقة للمنطق الديني التقليدي، منتقداً في الوقت ذاته الفلسفات الوضعية والمادية التي فككت الضوابط الأخلاقية وحاولت شرعنة الإباحية الجنسية.

ما بين التزمّت والانفتاح، يحاول الكاتب إرساء رؤية دينية معاصرة نستند إلى النص القرآني لاستجلاء استجابته للمتغيّرات الاجتماعية، وإعطاء الروح ذات المنشأ ما فوق الطبيعي دورها في ضبط رغبات الجسد وشهواته الطبيعية.

محمد أبو القاسم حاج حمد كاتب ومفكّر سوداني. عمل مستشاراً علمياً ل"المعهد العالمي للفكر الإسلامي" في واشطن. أسّس عام ١٩٨٢ "مركز الإنماء الثقافي" في أبو ظبي وأقام أولى معارض الكتاب العربي المعاصر بالتعاون مع العديد من دور النشر اللبنانية. أسّس في قبرص "دار الدينونة" لإعداد موسوعة القرآن المنهجية والمعرفية، ومجلة "الاتجاه" التي تعنى بشؤون الفكر والاستراتيجيا في نطاق الوسط العربي والجوار الجغرافي. صدر له عن دار الساقي "الحاكمية" و "جذور المأزق الأصولي".

  • محمد أبو القاسم حاج حمد

    كاتب ومفكر سوداني. عمل مستشاراً علمياً لـ"المعهد العالمي للفكر الإسلامي" في واشنطن. أسّس عام 1982 "مركز الإنماء الثقافي" في أبو ظبي وأقام أول معارض الكتاب العربي المعاصر بالتعاون مع

© Copyright Mominoun Without Borders 2016-2017. All Rights Reserved.