نظرية العالم الاجتماعي: قواعد الممارسة السوسيولوجية عند بيير بورديو

تأليف : حسن أحجيج

ناشر: مؤمنون بلا حدود

فئة: كتب

عدد الصفحات: 342

قياسات: 24*17

رقم الطبعة: 1

تاريخ الاصدار: 2017

الترقيم الدولي:

978-614-8030-71-0

مشاهدة 10 صفحات أولى فهرس

ما المجتمع (أو العالَم الاجتماعي)؟ ما هي مكوناته؟ ما هي طبيعته؟ ما هي بنيته؟ كيف يستمرّ النظام الاجتماعي؟ وهل يمكن إعادة إنتاجه عبر الزمن، على الرغم من السلوكات المتقلبة للأفراد، والتحوّلات التي تمسّ القيم والمعايير والقواعد والحوافز والدوافع الخاصة بالجماعات والأفراد؟ كيف تنشأ التفاوتات الاجتماعية، وما الآليات التي تعيد إنتاجها؟ ما الشروط الضروريّة لإنتاج معرفة سوسيولوجية علمية؟

حاول بيير بورديو الإجابة عن هذه الأسئلة في كلّ أعماله الأكاديمية، التي امتدّت على فترة تتجاوز (40) سنة. وللقيام بذلك، بنى نظريّة سوسيولوجية أصيلة اعترف الكثير من علماء الاجتماع المعاصرين بأنّها النظرية التي سيطرت على الحقل السوسيولوجي لفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

في هذا الكتاب، حاول المؤلف تقريب هذه النظرية من القارئ العربي بتقديم عرض بسيط وواضحٍ لبنيتها المفاهيميّة المكوّنة من «الهابتوس»، و«الحقل»، و«العنف الرمزي»، و«رأس المال»، و«الانعكاسية»، وغيرها، وذلك بالرجوع الدائم إلى المشكلات التي تكشف عنها، والحلول التي تقدّمها لها، متجنّباً المعالجة التبسيطية والاختزاليّة للفكر السوسيولوجي البورديوي، ومحاولاً تسليط الضوء على العلاقات القائمة بين المفاهيم التي تشكّله، وكذا توضيح ديناميكيّتها الشاملة وهي تشتغل في نماذج أساسيّة من بحوث بورديو الميدانية. لقد سعى المؤلف، في كتابه، إلى تقديم العمل السوسيولوجي لبورديو من خارج الألعاب اللغوية المعقّدة لدائرته السوسيولوجية وشرّاحه، ومن ثَمَّ ترجمته إلى لغة واضحة وبسيطة.

  • حسن أحجيج

    مترجم وأكاديمي مغربي، حاصل على دكتوراه في علم اجتماع المقاولات والتنظيمات، جامعة محمد الخامس بالرباط. رئيس مصلحة تنسيق التواصل والعلاقات العامة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية.

© Copyright Mominoun Without Borders 2016-2017. All Rights Reserved.